Instagram Facebook YouTube

4 نصائح لرضاعة توأم.

تُعَدّ ولادة التّوأم من أكثر التّجارب المدهشة والمثيرة في الحياة. للرّضاعة الطّبيعيّة أهمّيّةٌ خاصّةٌ للتّوأم، ويُمكننا القيام بالرّضاعة الحصريّة أيضًا.

تشاركنا «أرجوحة» هذا المقال الّذي يتضمّن بعض النّصائح لرضاعة توأمٍ.

 

1- الرّضاعة المتزامنة وكيفيّة تنفيذها:

تفضّل بعض الأمّهات رضاعة كلّ طفلٍ على حِدة، بينما تفضّل أُخرياتٌ تطبيق الرّضاعة المتزامنة وهي عمليّة رضاعة الطّفلَيْن في الوقت نفسه من أجل زيادة إنتاجيّة الحليب وتوفير الوقت. لتنفيذ هذه العمليّة بنجاحٍ، نمرّن كلّ طفلٍ على الرّضاعة بشكلٍ منفصلٍ أوّلًا، ومن ثمّ نبدأ بالرّضاعة المتزامنة مع مراعاة احتياجات كلّ طفلٍ. قد يستغرق تنسيق الطّفلَيْن بدايةً بعض الوقت، ولكن مع الممارسة المستمرّة، الصبر والتّمرين يُمكننا تحقيق الرّضاعة المتزامنة بنجاحٍ. 

 

2- كيفيّة التّأكّد من حصول الطّفلَيْن على كمّيّةٍ كافيةٍ من الحليب:

من المهمّ التّأكّد من حصول الطّفلَيْن على كمّيّةٍ كافيةٍ من الحليب. يُمكننا القيام بذلك من خلال متابعة عدد مرّات الرّضاعة في اليوم مع مراقَبة وضعيّة الرّضاعة والالتقام لكلّ طفلٍ، تقويم عدد الحفاضات المبلّلة والوسخة، ومراقَبة وزن الطّفلَيْن. نستطيع متابعة الطّفلَيْن في آنٍ واحدٍ من خلال هذه النّصائح:

  • في حال كان التّوأم متطابقًا، نميّز بينهما بلون الثّياب أو بقطعةٍ مميّزةٍ مثل: الأساور المناسِبة للأطفال.
  • ندوّن يوميًّا في جدول لكلّ طفلٍ عدد الرّضعات وتفاصيلها وعدد حفاضات البَوْل والبراز بدقّةٍ.

 

3- الرّضاعة في وضعيّةٍ متّكئةٍ إلى الوراء في اللّيل تؤمّن مزيدًا من الرّاحة:

للحفاظ على راحتنا في أثناء الرّضاعة في خلال اللّيل، فقد يساعدنا الاستلقاء على الظَّهر ووَضْع وسادةٍ بين الكتفَيْن والرّأس لدعم ظَهرنا ورأسنا. بعد ذلك، نقوم بوضع طفلٍ واحدٍ على كلّ ثديٍ في وضعيّة الرّضاعة الصّحيحة. 

 

4- الحفاظ على التّوازن بين الرّضاعة والرّاحة:

نحتاج إلى كلّ لحظةٍ من الرّاحة الّتي يُمكن الحصول عليها، فالاعتناء بمولودَيْن بشكلٍ متزامنٍ أمرٌ متعبٌ بالتّأكيد! لذلك، من المهمّ أن نعتنِيَ بنومنا، نتناول الطّعام بانتظامٍ ونشرب الكمّيّة الكافية من الماء. يساعدنا على ذلك طلب المساعدة من الشّريك أو من أفراد العائلة الآخرين في المَهامّ المنزليّة، كما الاهتمام بالأطفال. 

 

ختامًا، قد يكون الحدّ من الزّوّار في الأسابيع الأولى فكرةً جديدةً كي نأخذَ وقتنا في الاعتناء بمولودَيْن. يُمكننا أيضًا التّحدّث مع مجموعة دَعْم الرّضاعة الطّبيعيّة وبخاصّةٍ مع أمّهاتٍ نجحْنَ في رضاعة توأمٍ.

 

تتمنّى «أرجوحة» أن يسهّلَ علينا هذا المقال رضاعة التّوأم.

 

الكاتب
.نور الهدى عزالدّين مستشارة دولية للرضاعة الطبيعية

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم