Instagram Facebook YouTube

أنشطة مسلّية قبل النّوم

 كم هو جميلٌ ومريحٌ أن يختمَ الطّفل نهاره الطّويل بنشاطٍ مسلٍّ، يساعده على تحسين مزاجه قبل النّوم ويضمن حصوله على جودة نومٍ عاليةٍ.

ونظرًا إلى أهمّيّة النّوم، تقدّم إليكم «أرجوحة» مجموعةً من الأنشطة العمليّة باستطاعتكم تنفيذها في المنزل:

  • مطالعة قصّة: وقت القصّة هو الوقت الّذي يجمع بين الطّفل وأهله في جوٍّ مليءٍ بالحبّ، ويسمح للطّفل بالنّوم وهو يشعر بالأمان والسّعادة، ولا بأس إذا طلب أن يطالعَ القصّة لوحده. تساعد القصّة على التّخيّل والتّأمّل، وتهيّء الطّفل للدّخول بعالم الأحلام السّعيدة.
  • الحديث عن كلّ شعورٍ عايشناه في خلال النّهار: في هذا النّشاط نطلب إلى الطّفل أن يسردَ المشاعر الّتي شعر بها وعايشها في خلال النّهار. ويُمكن أن نجعلَ النّشاط أكثر مَرَحًا من خلال التّعبير عن المشاعر بوساطة الرّسم والتّلوين. هذا النّشاط يساعد الطّفل على تطوير مهاراته العاطفيّة.
  • كتابة مذكّرات: من المفيد أن يدوِّنَ الطّفل الأحداث المُهمّة الّتي حصلت معه في خلال النّهار، فهذا يساعده على معالجة المعلومات بشكلٍ عامٍّ وفي حلّ المشاكل. في أثناء كتابة المذكّرات نطلب إليه أن يحدِّدَ الأفعال الحسنة الّتي قام بها في خلال النّهار كي نؤكّدَ عليها ونعزّزها، كما ويحدِّد أيضًا الأمور الخاطئة كي نعملَ على إصلاحها وتجنُّبها.
  • ممارسة حركات جسدية مساعدة: القيام بحركاتٍ تمدُّدٍ تساعد على ارتخاء العضلات، كما ويُمكن الاستفادة من اليوغا للتّأمّل والاسترخاء.
  • تركيب البازل: هذا النّوع من الأنشطة يتطلب دقّةً وتركيزًا، ما يدفع الطّفل إلى الجلوس واللّعب بهدوءٍ. هكذا، نضمن أنّ الطّفل سيخلد إلى النّوم بأفكارٍ وعضلاتٍ هادئةٍ.
  • لعبة تنظيف الأسنان: تشجيع الطّفل للاعتناء بنظافته الشّخصيّة أولويّةٌ، ويُمكن أن نبنِيَ هذه العادات عند الطّفل بسهولةٍ أكبر إذا قدّمناها إليه بشكل لعبةٍ جماعيّةٍ. في هذه اللّعبة تدخل العائلة كلّها في الوقت نفسه إلى الحمّام كي ينظّفَ الجميع أسنانه.ويمكن أن تتحول الى حفلة مع تشغيل أغنية عن النظافة.

 

   بهذه الأنشطة سيتحوّل موعد نوم الطّفل إلى فقرةٍ سعيدةٍ ومفيدةٍ، كما ستشجّع الطّفل للالتزام بموعد نومه.

تتمنّى «أرجوحة» لكم ولأولادكم أحلامًا سعيدةً ومواعيدَ نومٍ حماسيّةً!

 

الكاتب
محمد ناصرالدين

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم