Instagram Facebook YouTube

ما هي الأطعمة المناسِبة عند ذهابنا إلى البحر؟

في يومٍ حارٍّ على الشّاطئ، لا يُمكن للطّفل أن يقاومَ رغبته في الاستمتاع بوقته واللّعب في الماء والرّمال مع بعض الأطعمة الجاهزة الّتي تُباع في المسابح.  ولكن، في ظلّ هذه الأجواء الحارّة، يُصبح الاهتمام بتوفير الطّعام الصّحّيّ والآمن للطّفل أمرًا في بالغ الأهمّيّة.

لذلك، ستقدّم إليكم "أرجوحة" في هذا المقال بعض الخيارات الغذائيّة الغنّيّة بالعناصر الغذائيّة والّتي تتوافق مع المعايير الصّحّيّة والسّلامة الغذائيّة.

 

  • أوّلًا وقبل كلّ شيءٍ، يجب أن نتأكّدَ من أنّنا نقدّم إلى أطفالنا السّوائل بشكلٍ كافٍ لمنع الجفاف. يُمكن تقديم الماء العاديّ أوِ العصائر الطّبيعيّة المخفَّفة بالماء. يُفضَّل تجنُّب المشروبات الغازيّة أوِ المشروبات السّكّريّة الأُخرى الّتي قد تسبّب اضطراباتٍ في المعدة.
  • بالنّسبة إلى الوجبات الخفيفة، يُمكن تقديم الفواكه المجمَّدة كوجبةٍ خفيفةٍ ومنعشةٍ. يُمكن تحضير قوالب الثّلج المصنوعة من عصير الفاكهة الطّبيعيّ وتقديمها إلى الطّفل، للاستمتاع بطعمٍ منعشٍ وصحّيٍّ. هذه الفواكه المجمَّدة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الّتي يحتاج إليها.
  •  يُمكن تحضير وجباتٍ خفيفةٍ أُخرى تحتوي على العناصر الغذائيّة الضّروريّة. مثال على ذلك: الخضروات، الجبن المقطّع مع الكراكِرْز الصّحّيّة أوِ الشّطائر. إذ يوفّر الجبن البروتين والكالسيوم، في حين تحتوي الكراكِرْز والشّطائر على الألياف والكربوهيدرات المعقّدة الّتي تمدّ الأطفال بالطّاقة اللّازمة للّعب والمرح طَوال اليوم.

 

  • نحاول تجنُّب بعض الأطعمة الّتي تُباع في المسابح في حال شككنا بطريقة تبريدها وحفظها أوِ انقطاع الكهرباء عنها مثل:
  • المثلّجات، بخاصّةٍ تلك الّتي تحتوي على الحليب.
  • السّندويشات الّتي تحتوي على المايونيز.
  • اللّحوم بشكلٍ عامٍّ، والنّيّئة بشكلٍ خاصٍّ.
  • الأطعمة الّتي تحتوي على الحليب أوِ البيض.

 

  • يجب الانتباه إلى سلامة الطّعام على الشّاطئ نظرًا للحرارة العالية، واختيار أطعمةٍ تتحمّل الحرارة والوقت، بعكس الأطعمة الّتي تفسُد بسرعةٍ مثل اللّحوم والأسماك النّيّئة. يُمكن تحضير سندويشاتٍ بسيطةٍ مثل: الجبن أوِ البطاطا أوِ الدّجاج المسلوق. ومن الأفضل حِفْظ هذه السّندويشات في علبٍ تبريد مُحكَمة الإغلاق للحفاظ عليها ومَنْع نموّ البكتيريا.

 

باختيار الأطعمة الصّحّيّة واتّباع إجراءات السّلامة الغذائيّة المناسِبة، يُمكن للأطفال الاستمتاع بيومٍ مشمسٍ على الشّاطئ من دون أيّ مخاطرَ صحّيّةٍ.

وتذكِّر "أرجوحة" بأهمّيّة تقديم السّوائل بشكلٍ منتظمٍ وتحضير وجباتٍ خفيفةٍ غنيّةٍ بالفيتامينات والمعادن، والاهتمام بسلامة الطّعام للحفاظ على صحّة أطفالنا الأعزّاء.

 

الكاتب
.سوسن سامرائي أخصائيّة تغذية

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم