Instagram Facebook YouTube

ماذا نفعل إذا أصرّ الطّفل على شراء لعبةٍ ما؟

إنَّ التّعامل مع رغبات الأطفال في شراء الألعاب قد يكون تحدّيًا للأهل، حيث يُمكن أن يلحَّ الطّفل على شراء لعبةٍ محدَّدةٍ بشكلٍ مستمرٍّ، ما يثير التّساؤل حول كيفيّة التّعامل مع هذا الموقف بشكلٍ إيجابيٍّ يحافظ على توازن العلاقة بين الأهل والطّفل ويساعد على تعزيز مفهوم التّوفير والحكمة في الشّراء.

في هذا المقال، ستتناول "أرجوحة" بعض النّقاط المُهمّة الّتي يُمكن أن تساعدَكم على التّعامل مع هذا الإصرار بشكلٍ إيجابيٍّ وتعليميٍّ في الوقت نفسه:

  1. فَهْم الاحتياجات والرّغبات: نفهم احتياجاتِ الطّفل ورغباتِه ونتناقش بها. يُمكن أن يكونَ لدى الطّفل أسبابٌ مشروعةٌ لرغبته في شراء لعبةٍ معيّنةٍ، مثل الرّغبة في تطوير مهاراتٍ جديدةٍ أوِ التّعبير عنِ اهتماماته الشّخصيّة. من خلال الحوار الصّادق، يُمكننا التّعرّف إلى دوافع الطّفل وتقديم الحلول المناسِبة.

 

  1. التّحدّث عن قيمة المال: يُعَدّ التّحدّث عن قيمة المال وأهميّته أمرًا لا يُغفَل. نشرح للطّفل عن الجهد المبذول في الحصول عليه، وأنّ تأمين ما يرغب فيه يتطلّب صبرًا وتخطيطًا ماليًّا مدروسًا.

 

  1. التّمييز بين "أحتاج" و"أُريد": من النّاحية التّربويّة، يُعَدّ التّفريق بين الحاجة الحقيقيّة ورغبة الطّفل السّطحيّة أمرًا مهمًّا. نشجّع الطّفل في التّفكير في ما إذا كانت رغبته ضروريّةً وملائمةً لاحتياجاته الحاليّة أم أنّها مجرّد رغبةٍ لحظيّةٍ. ذلك سيساعد في تحديد الأولويّات وتجنُّب إسراف النّفقات.

 

  1. شَرْح مفهوم إدارة المصروف: نعلّم الطّفل مبادئ التّوفير والتّخطيط الماليّ، فنشجّعه على تحضير لائحةٍ بالألعاب الّتي يريدها ونشجّعه على الادّخار من مصروفه لشراء الألعاب بطريقةٍ مدروسةٍ. من المفيد أيضًا أن نقدّمَ نماذجَ إيجابيّةً للإدارة الماليّة عن طريق توفير جزءٍ من المصروف لشراء أشياءَ كماليّةٍ مرغوبةٍ.

 

  1. إعداد لائحة "تمنّياتي" أو "ما أُريد": تُعَدّ اللّائحة أداةً مفيدةً في التّعامل مع إلحاح الطّفل. يُمكن للطّفل أن يَعُدَّ لائحةً بالألعاب الّتي يرغب في الحصول عليها، ثمّ نحدّد معًا بعض الأولويّات منها وتوزيعها على مختلف المناسبات للحصول عليها، مثل عيد ميلاده.

 

لا ننسى أنّ التّعامل مع تصاعُد رغبة الطّفل في شراء لعبةٍ معيّنةٍ يتطلّب مَنْح الطّفل مِساحةً للتّفكير واتّخاذ القرارات الذّاتيّة، مع وجود الإرشاد والدّعم اللّازم من الأهل.

 

الكاتب
.مايا عزّ الدين اخصائية في التربية الايجابية

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم