Instagram Facebook YouTube

ما هي مضخّة الحليب المناسِبة لنا؟

قد نعتقد أنّ الرّضاعة الطّبيعيّة تقتصر على الرّضاعة مباشرةً من الثّدي، إلّا أنّها تتخطّى ذلك فتتضمّن أيضًا توفير الحليب المشفوط.

حضّرت لنا «أرجوحة» هذا المقال لتعرّفَنا إلى أنواع المضخّات وكيفيّة اختيار المضّخة المناسِبة لنا.

 

تنقسم مضخّات الحليب إلى نوعَيْن رئيسيَّيْن:

- مضخّات الحليب اليدويّة: 

1- تُعَدّ مضخّات الحليب اليدويّة الأقلّ تكلفةً، كما أنّها سهلة الاستخدام والحَمْل. ومع ذلك، فإنّه يجب ملاحظة أنّ استخدامها يتطلّب بَذْل المزيد من الجهد والوقت حيث إنّها تعمل عن طريق الضّغط على المقبض بشكلٍ يدويٍّ. 

2- تُعَدّ هذه المضخّات مثاليةً للاستخدام المتقطّع، فقد لا تكون فعّالةً بالقَدْر الكافي في حال الحاجة إلى الاعتماد عليها للشّفظ المتكرّر 

 

- مضخّات الحليب الكهربائيّة: 

1- تُعَدّ أكثر فعاليّةً وسرعةً في استخراج الحليب من الثّدي بالمقارَنة مع المضخّات اليدويّة فتوفّر بذلك وقتًا وجهدًا أكثر

2- تعمل هذه المضخّات عن طريق الكهرباء؛ يحتاج بعضها إلى الاتّصال مباشرةً بقابس الكهرباء في أثناء الاستخدام، في حين تعمل أنواع أُخرى على البطاريّات القابلة للشّحن. تحتوي المضخّة الكهربائيّة على محرّكٍ يساعد على تحفيز الثّدي وسَحْب الحليب بسرعةٍ أكبر. ومع ذلك، المضخّات الكهربائيّة أغلى ثمنًا.

3- تُعَدّ هذه المضخّات خيارًا أفضل لنا للاستخدام بشكلٍ متكرّرٍ.

4- تختلف المضخّات الكهربائيّة في ما بينها بالسّعر، الكفاءة والسّرعة. أكثرها فعاليّةً من ناحية قوّة السَّحْب والتّحفيز هي المضخّات بدرجة المستشفيات الّتي تُستخدَم في حالاتٍ معيّنةٍ. من ناحيةٍ أُخرى، نجد مضخّاتٍ مزدوجةً أو مفردةً، تختلف أيضًا في أدائها، هدوئها، إمكانيّة التّحكّم في قوّة الشّفط وسرعتها، وطاقة المحرّك.

 

نختار الشّفّاط المناسب بحسب احتياجاتنا الخاصّة:

إذا كان الطّفل لا يرضع جيّدًا أو لا يقوم بالرّضاعة على الإطلاق لأسبابٍ مختلفةٍ، فإنّ المضخّة من درجة المستشفيات هي الأفضل لبناء مخزون الحليب والحفاظ عليه. غالبًا ما يُمكن استئجار هذه المضخّات، وإذا لم يكُنْ هذا الخيار متاحًا، نختار أعلى جودة ممكنة للمضخّة.

إذا كانتِ الرّضاعة الطّبيعيّة تسير على ما يرام، فإنّ حاجتنا إلى مضخّةٍ تعتمد على خططنا بالابتعاد من الطّفل، مدّته ووتيرته. من الجدير بالذِّكر أنّه يُمكننا استخراج الحليب في الحالات الطّارئة باستخدام تقنيّة السَّحْب اليدويّ أيْ من دون أيّة آلاتٍ.

إذا كنّا غير قادرين على إرضاع الطّفل مباشرةً من الثّدي، فإنّ استخدام مضخّة الحليب يُعَدّ حلًّا جيّدًا لتعزيز الرّضاعة الطّبيعيّة.

 

تأمل «أرجوحة» أن تساعدَنا هذه المعلومات في فَهْم كيفيّة اختيار مضخّة الحليب المناسِبة لنا.

 

الكاتب
.نور الهدى عزالدّين مستشارة دولية للرضاعة الطبيعية

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم